الأربعاء، 30 أبريل 2008

العيش الصاج

طريقة عمل العيش الصاج:
المقادير :
1/2 كجم دقيق _ 2م/ص خميرة جافة _ 1/2 م/ص ملح _ 2 م/ص سكر _ ماء دافئ للعجن .
طريقة التحضير :
نضع الدقيق فى اناء ونضيف الخميرة الجافة والملح والسكر ونخلطهم جيدا ونعمل حفرة فى الدقيق ونضيف الماء الدافئ حوالى كوب ونص ماء ونعجنه ونضيف ماء بالتدريج ونعجن حتى تصبح عجينة ملساء طرية نوعا ما وبعد ذلك تغطى بكيس بلاستيك وتترك فى مكان دافئ مثل فرن البوتوجاز حتى تختمر حوالى ساعة بمعنى انها حجمها يتضاعف وبعد ذلك تقطع قطع فى حجم البيضة البلدى ونضعها على دقيق مرشوش ونرش فوقها دقيق ونتركها ترتاح حوالى عشر دقائق ونكون مجهزين صاجة الفرن على عين البوتوجاز من فوق ونحطها مقلوبة او صينية قديمة ونقلبها او طاسة ونقلبها ونعمل على ظهرها ونضعها على عين البوتوجاز و نوقد عليها نار هادئة قبل ما نبتدى فى فرد العجين ثم نفرد كل قطعة من العجين بالنشابة حتى تصبح فى حجم رغيف العيش البلدى او اكبر شوية وبنفرده كويس ويكون غير سميك ونضعه على الصاجة السخنة علطول بعد ما ننفضه من الدقيق كويس ومش بيكمل دقيقتين ونقلبه وبعدين نشيله ونحط غيره ويمكنكم بعد ان يبرد نحفظه فى كيس فى الفريزر ونطلع منه للاستخدام وبيبقى حلو اوى فى سندوتشات الشاورمة "نضع الشاورمة عليه ومايونيز او كاتشب حسب الرغبة ونبرومه ويقطع نصفين ويقدم مع سلطة " .
ملحوظة: يمكنكم استخدام الخميرة الطازجة مالم تتوفر الجافة ولكن عند استخدامها نضعها فى كوب ونضيف السكر عليها ونتركها حوالى عشر دقائق ونضعها فى حفرة الدقيق مع الماء الدافئ ، وعند فرد قطع العجين نضعها على الصاجة فوق النار بمجرد الفرد ولا نتركها حتى تختمر بعد ما اتفردت .
اللهم انك تعلم سرى وعلانيتى فاقبل معذرتى . وتعلم حاجتى فاعطنى سؤالى . وتعلم ما فى نفسى فاغفر لى ذنبى .. اللهم انى اسالك ايمانا يباشر قلبى . ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبنى الا ما كتبته على . وراضى بما قسمته لى ياذا الجلال والاكرام .

السويسرول

طريقة عمل السويسرول :
المقادير :
1 ك دقيق _5 بيضات _1 ك سكر بودرة _1م/ص بيكنج بودر _ باكو فانيليا _ ورق زبدة .للحشو والتجميل: مربى او كريم شانتيه او شيكولاتة .
طريقة التحضير :
ادهنى صاج متوسط (28سم ×38سم ) بالسمن وضعى فيه ورق الزبدة ابتداء من الجوانب كلها ثم ادهنيه بالسمن ورشى بعض الدقيق ، اشعلى فرن البوتاجاز لكى يسخن الفرن ، اكسرى البيض كل واحدة لوحدها حتى تتجنبى ان تكون واحدة منهم فاسدة ثم ضعيه فى وعاء كبير واضربيه حتى يغلظ قوامه ثم ضيفى السكر والفانيليا واضربيهم جيدا ، وبعد ذلك انخلى البيكنج بودر مع الدقيق واضيفيهما الى الخليط وصبيهم فى الصاج وادخليه الفرن لمدة عشر دقائق .الفرن يجب ان نجعل النار هادئة قبل دخول الصاج ، واذا اردت ان يكون سويسرول بالشيكولاتة اضيفى ملعقتين كبيرة من الكاكاو اللى الدقيق قبل اضافته للخليط .افرشى ورقة زبدة على ترابيزة المطبخ ورشيها بالسكر البودرة و اقلبى عليها الصاج فور خروجه من الفرن واتركيه حتى يبرد تماما ثم ارفعى الصاج وضعى المربى بعد تخفيفها بقليل من الماء فوق السويسرول مع ترك 3سم من كل جانب بدون تغطية من المربى وبعد ذلك يمكننا ان نضع كريم شانتيه او شيكولاتة او نتركه كذلك ونكتفى بالمربى ونلفه بورقة الزبدة على شكل اسطوانة ونتركه فى التلاجة حوالى8ساعات وبعد تخريجه من التلاجة نسحب ورقة الزبدة منه ونزينه من الخارج بالكريم شانتيه او الشيكولاتة او تركه كذلك حسب الرغبة ونضعه مرة اخرى فى التلاجة حتى يتماسك وعند التقديم يقطع مثل الحلقات وممكن ان يقدم كفطار او عشاء مع فنجان شاى بلبن .
اللهم اني اشهدك اني قد سامحت جميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات. اللهم إني قد غفرت مابيني وبين الناس فاغفر مابيني وبينك .

العيش الشامى

طريقة عمل العيش الشامى :

المقادير :
1/2 كجم دقيق _ 2م/ص خميرة جافة _ 1/2 م/ص ملح _ 2 م/ص سكر _ ماء دافئ للعجن .
طريقة التحضير :
نضع الدقيق فى اناء ونضيف الخميرة الجافة والملح والسكر ونخلطهم جيدا ونعمل حفرة فى الدقيق ونضيف الماء الدافئ حوالى كوب ونص ماء ونعجنه ونضيف ماء بالتدريج ونعجن حتى تصبح عجينة ملساء طرية نوعا ما وبعد ذلك تغطى بكيس بلاستيك وتترك فى مكان دافئ مثل فرن البوتوجاز حتى تختمر حوالى ساعة بمعنى انها حجمها يتضاعف وبعد ذلك تقطع قطع فى حجم البيضة البلدى ونضعها على دقيق مرشوش ونرش فوقها دقيق ونتركها ترتاح حوالى عشر دقائق ونوقد الفرن حتى يسخن قبل ما نبتدى فى فرد العجين ثم نفرد كل قطعة من العجين بالنشابة حتى تصبح فى حجم غطا علبة السمنة ونضعها على صاجة الفرن المباشرة للنار علطول بعد ما ننفضه من الدقيق كويس ومجرد ما يقب وينتفخ نخرجه فى الحال حتى لا ينشف ويمكنكم بعد ان يبرد نحفظه فى كيس فى الفريزر ونطلع منه للاستخدام وبيبقى حلو اوى فى سندوتشات الفطار .

ملحوظة: يمكنكم استخدام الخميرة الطازجة مالم تتوفر الجافة ولكن عند استخدامها نضعها فى كوب ونضيف السكر عليها ونتركها حوالى عشر دقائق ونضعها فى حفرة الدقيق مع الماء الدافئ ، وعند فرد قطع العجين ندخلها الفرن بمجرد الفرد ولا نتركها حتى تختمر بعد ما اتفردت .

الهامبورجر

طريقة عمل الهامبورجر:


المقادير:

2/1 كجم لحمة مفرومة _ بصلة متوسطة مفرومة _ 1 بيضة _ 5 م/ك بقسماط _ 1م/ص فلفل اسود _ 1/2 م/ص زعتر _ 1 م/ص ملح _ 2/1م/ص كمون _ 1/2 م/ص بهارات _ ورقة زبدة .

طريقة التحضير :

نحضر اناء ونضع فيه بصلة مفرومة فرم ناعم ونضيف التوابل ونقلبهم جيدا وبعد ذلك نضيف اللحمة ونخلطهم جيدا ، ثم نكسر البيضة فى طبق صغير للتأكد من انها سليمة ونضعها على اللحمة المتبلة ونقلبهم وبعد ذلك نضيف البقسماط بالتدريج حتى تتماسك اللحمة ويتجانس الخليط ، ونجهز ورقة الزبدة ونقطعها قطع مربعة ونأخذ من الخليط ونصنع كور متوسطة الحجم ونأخذ ورقة ونضع عليها هذه الكورة ونضع من فوقها ورقة اخرى ونضغط عليها باليد حتى تكون مستديرة وهكذا حتى نفاذ الكمية ويمكن وضعه فى الفريزر وتكون جاهزة للاستخدام ،نحضر طاسة ومن الافضل تكون تيفال ونضع فيها زيت قليل يعنى مسحة من الزيت ونضع الهامبورجر ونقلبه على الناحيتين حتى ينضج ويقدم فى عيش كيزر ومع خس و حلقات من الطماطم والخيار المخلل او حسب الرغبة واتمنى ان الطريقة تعجبكم .
ملحوظة : ياريت اللحمة المفرومة تكون من غير دهون يعنى لحم احمر صافى انما لو هتشتروا اللحمة لعمل كفتة مشوية يبقى لازم تكون فيها نسبة من الدهون .
‏لقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم الذي يفرّط في صلاتي الفجر والعشاء في الجماعة بأنه منافق معلوم النفاق! فكيف بمن لا يصليها أصلا .. لا في جماعة ولا غيرها ... فقد قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: « ‏ليس صلاة ‏‏ أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما (يعني من ثواب) لأتوهما ولو حبوا (أي زحفا على الأقدام) » رواه الإمام البخاري في باب الآذان

سلطة الطحينة

طريقة عمل سلطة الطحينة :
المقادير :
1/2 ك طحينة _1/2 ك ماء _ 1 ك زبادى _1/2 ليمونة _1/2 م/ص ملح _1/2م/ص فلفل اسود _ 1 م/ك خل _ 1 م/ك زيت ذرة او زيتون .
طريقة التحضير :
نضيف جميع المكونات ماعدا الزبادى ونقلبها جيدا وبعد ان تختلط نضيف الزبادى ، وتقدم مع المشويات والسندوتشات وبالهنا والشفا .

الطحينة

طريقة عمل الطحينة :
المقادير :
1ك سمسم ابيض مطحون _1/2 1 ك دقيق _1 ك زيت .
طريقة التحضير :
نطحن السمسم جيدا ثم نخلطه بالدقيق وبعد ذلك نضع الزيت ونضربهم جيدا .
اللهم انى اسألك ايمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية فى كل بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسالك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس .

التونة بالمايونيز

طريقة عمل التونة بالمايونيز :
المقادير :
3علب تونة _ربع خسة صينى _ 2 ملعقة كبيرة مايونيز _ 1 ملعقة مستردة كبيرة _ملح _ 2 ليمونة _ شطة حسب الرغبة .
طريقة التحضير :
نفتح التونة ونضعها فى اناء بعد ان نصفيها من زيتها ونقطع الخس قطع صغيرة ونضيفه للتونة ثم نضيف المايونيز والمستردة والشطة والليمون والملح ونقلبه جيدا ، طريقة سهلة جدا وموفرة للوقت وشهية وتنفع لعمل سندوتشات تيك اواى .
اللهم انك تعلم اني اعصاك ولكني احب من يطيعك فاجعل اللهم حبي في من اطاعك شفاعة لمن عصاك .

المايونيز

طريقة عمل المايونيز :
المقادير :
بيضة _ 2 م/ك خل _نصف ليمونة _ 1 ك زيت _ ذرة ملح .
طريقة التحضير :
نكسر البيضة فى دورق الخلاط ونضع عليها الليمون والخل والملح والسكر ونضربهم فى الخلاط ويضربوا ثم نضع الزيت بالتدريج ويضربوا جميعا .ملحوظة : الزيت هو المسئول عن تماسك المايونيز،بمعنى ان الزيت هو الذى يجعل البيض يتماسك ويصبح مايونيز ، واللمون والخل بيعطى المايونيز اللون الابيض ومن الافضل يضربوا بمضرب كهربائى للتحكم فى عمل المايونيز .
سألوني .. قالوا كيف ماهذا الثبات وحولنا فتن تهز الراسيــات أليس يغريكِ زمان الشهوات أليست تشتهي نفسكِ هذه الحياة فأجبتهم والقلب يمـــلأه اعتزاز لا تشتهي نفسي لذائذ ناقصات لمــا اشتهيتم اشتهـــيت مثلـكم لكن أهــدافي ستبقى خـــالدات أريد قصــراً لا يهدده زوال أريد عــيشــاً ليس يقطعه ممـــــات أريد حوريات أية في الجمال وأريد أنهاراً بقصري جاريات فعـقولنا إن لم تبلغـنـــا الجـنــان فحياتـنا ليست حياةً بل ممات .

ارز بالقرفة بسبحان الله

طريقة عمل ارز بالقرفة بسبحان الله :
المقادير :
1/2كجم ارز _ م/ص قرفة _ 2 م/ك سكر _ 3ك ماء _ 2م / ك سمنة _ ملح .
طريقة التحضير :
نضع السكر فى إناء(ونقول سبحان الله) ونضع معه 2ملعقة ماء ونضعهم على النار مع التقليب المستمر(ونقول سبحان الله) حتى يصبح لونهم بنى غامق اى يصبح كراميل (ونقول سبحان الله) ثم نضيف الماء والملح والقرفة والسمنة ويترك حتى الغليان (ونقول سبحان الله) ونغسل الارز ونضعه وتكون النار متوسطة (ونقول سبحان الله) وعندما يشرب مائه نجعل النار هادئة (ونقول سبحان الله) ، وبعد ان ينضج نضعه فى قالب ونساويه ونقلبه على طبق مسطح ويمكننا ان نضع عليه كبد وقوانص بالبصل وزبيب (ونقول سبحان الله) .
"سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " .

الحواوشى

طريقة عمل الحواوشى:
المقادير:
ربع ك لحمة مفرومة _بصلة _فلفل اخضر _ ثمرة طماطم _ 2 رغيف _ ملح _ فلفل اسود _ بهارات _ زعتر _ زنجبيل .
طريقة التحضير:
تقطع البصلة قطع صغيرة ونضع ملعقة سمنة فى وعاء ونقدحها ونضع فيهاالبصل وبعد ذلك نقطع الفلفل و الطماطم ونضعهم على البصل ونقلب حتى يدبل البصل والفلفل والطماطم ونضع الملح والتوابل ويترك ليبرد ثم نضع اللحمة ونقلبه جيدا ونفتح الرغيف من الجانب ونضع فيه اللحمة ونفردها بداخله ثم ندهن الرغيف بالسمنة او الزبدة من الامام والخلف ونضعه فى صينية داخل الفرن فوق صاجة الفرن اى على النار مباشرة حتى لا ينشف اكثر من اللازم ونتركه لمدة 7 دقائق ثم نقلبه ونتركه حتى يستوى ويقدم سخن مع حلقات الخيار والخس.
" ستة أشياء إذا ذكرتها هانت عليك مصيبتك : أن تذكر أن كل شيء بقضاء وقدر ,وأن الجزع لا يرد القضاء وأن ما أنت فيه أخف مما هو أكبر منه, وأن ما بقي لك أكثر مما أخذ منك , وأن لكل قدر حكمة لو علمتها لرأيت المصيبة هي عين النعمة , وأن كل مصيبة للمؤمن لا تخلو من ثواب ومغفرة أو تمحيص أو رفعة شأن أو دفع بلاء وما عند الله خير وأبقى ".

الكبدة الاسكندرانى

طريقة عمل الكبدة الاسكندرانى :
المقادير :
1/2ك كبدة _ فلفل اخضر _ 2بصلة كبيرة _ فلفل اسود _ ملح .
طريقة التحضير :
تقطع الكبدة قطع صغيرة ، ويقدح قليل من الزيت ونضع فيه الكبدة وتقلب باستمرارلمدة 5دقائق ثم نضع البصل والفلفل ونقلب ونضع التوابل وتترك لمدة ربع ساعة مع التقليب وتقدم سندوتشات فى عيش فينو او عيش صاج مع مايونيز وكاتشب حسب الرغبة.
" كان صلى الله عليه وسلم كان يقول لاصحابه "من بات طاهرا وتوضا قبل ان ينام بات معه ملك كلما تقلب قال الملك اللهم هذا عبدك بات نظيفا فاغفر له" يعنى كل اللى هتعمله انك هتتوضى و تنام على طهاره وطول ساعات نومك هتستغفر لك الملائكه
" .

الدجاج على الطريقة الامريكية (دجاج كنتاكى )

طريقة عمل الدجاج على الطريقة الامريكية (دجاج كنتاكى ) :
المقادير:
فرخة مقطعة 8 قطع (1كجم-1/2 1 كجم وزنها ) _بصلة مفرية 1/2 1 م/ك ملح _ 1 م/ص بهارات _ 2 ملعقة مستردة _م/ص فلفل اسود _1/2 م/ص حبهان _ م/ص زعتر _م/ص كمون _ 3م/ك خل _2 م/ك كارى _ م/ ص زنجبيل _ 2 م/ص بيكينج بودر _1/4 كجم دقيق _ 2بيضة .
طريقة التحضير :
تقطع الفراخ وتغسل جيدا وتتبل بالبصل والملح والبهارات والفلفل الاسود والمستردة والخل وتترك 24ساعة على الاقل حتى تشرب من التوابل ، نقسم الدقيق فى وعائين نترك الوعاء الاول بدون اضافات اما الوعاء الثانى نضيف عليه الكارى والبيكينج بودر ونصف ملعقة فلفل اسود ويقلبوا جيدا ،وبعد ذلك نضع قطع الفراخ فى الدقيق العادى وتلف بيه ثم فى البيض ثم فى الدقيق المخلوط ونتركها حوالى 30 دقيقة فى الفريزر وبعد ذلك نضعها فى الزيت المغلى الغزير فور خروجها من الفريزر لمدة 20 دقيقة ، وتقدم ساخنة مع بطاطس محمرة صوابع وسلطة خضرا .
ملحوظة :
يجب ان يكون الزيت مغلى وغزير اى يغطى قطع الفراخ وبعد وضع الفراخ فيه يجب ان تكون النار هادئة لكى تستوى الفراخ جيدا وعندما يصبح لونها ذهبيا تكون نضجت ،ويمكن وضع توابل اخرى مثل جوزة الطيب وكبيبة صينى ودبس رمان حسب المقدرة تضاف للتتبيل الفراخ .
" مثل الذي يذكر ربه والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت فاذكر الله عبد الله الا بذكر الله تطمئن القلوب وافضل الذكر سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر "

الأحد، 20 أبريل 2008

وجبات تيك اواى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


معظم الناس من كبار وصغار بيحبوا الاكلات التيك اواى ودى طبعا بتبقى مكلفة والله اعلم اذا كانت على مستوى النظافة الذى نرجوه ام لا .
انا فكرت فى ان انشئ مدونة احط فيها افكارى واساعد بيها غيرى ويبقى علم انشره وربنا يجازينى عليه خير ويتقبله منى ان شاء الله .
ويارب الاكلات التى سوف اكتبها لكم تنال اعجابكم ولو فيه اى تعليق منكم احب انى اعرفه.


.مفاتيح قراءة المقادير :
ك = كوب ، كجم = كيلو ، م/ص = ملعقة صغيرة ، م/ك = ملعقة كبيرة .